آل عبدالرحمن وآل سعد.
حــي الله مــن لـفـانــا ويــاهــلا بــه
عـدد مـاغـردت أطـيــار وعـدد مـا هـبـت انـسـام
وعـدد نـجـوم الـسـمـاء وأســـرارها
وعـدد الـحـقـول وأزهـارهـا وعـدد الـصـحـارى ورمـالـهـا
يسعدني أن أرحب بك أجمل ترحيب
وأشكرك على انضمامك معنا بين أخواتك وإخوانك عائلتك في ربوع منتدانا
وان شاء الله تستفيد وتفيد..
وتبدعنا بقلمك المنتظر
وكلنا في انتظار مشاركاتك…
اطيب التحيات وارقها…
آل عبدالرحمن وآل سعد.

ملتقى لأبناء وأحفاد عبدالرحمن وسعد


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قصر النبي سليمان عليه السلام في سدوس.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 قصر النبي سليمان عليه السلام في سدوس. في الأربعاء أغسطس 31, 2011 12:19 pm

ادارة المنتدى


Admin
[/center]
...
سدوس أو القرية كما كانت تسمى، بلدة غنية بالكتابات والنقوش القديمة، وقد عثرت بعثة أثرية من جامعة الملك سعود على كتابات قديمة على حجرين في سدوس في العقد التاسع من القرن الماضي ونقلتهما إلى متحف الجامعة.وكان الدكتور المرحوم محمود الغول قد ذكر أنها كتابات حبشية.
قصر سليمان بن داود عليهما السلام :

لقد ذكر بعض علماء المنازل والديار أن في (القرية) سدوس قصر عجيب مبني من الصخر المنحوت وأن القصر بناه الجن لسليمان ابن داود عليهما السلام

ونستعرض أقوالهم عن ذلك القصر فيما يلي (كما جاء في كتاب سدوس عبر الماضي والحاضر).
* إبراهيم بن إسحاق الحربي المتوفى عام 285هـ قال: (ثم القرية قرية بني سدوس وفيها منبر، وقصر بناه سليمان بن داود من حجر، من أوله إلى آخره).
* الحسن بن أحمد الهمداني المتوفى تقريباً في عام 345هـ قال: «ثم تمضي في رأس العارض، ويحبس عليك العرض فترد القرية - من وراء الأبكين وهما قرنان جيلان - قرية بني سدوس بن ذهل بن ثعلبة، وهي قرية جيدة، وفيها قصر سليمان بن داود عليه السلام مبني بصخر منحوت عجيب خراب، وبقيت القصبة».
* ياقوت الحموي المتوفى عام 626هـ الذي نقل عن الكسوني قوله: «من السحيمية إلى قرية بني سدوس بن شيبان بن ذهل وفيها منبر وقصر يقال إن سليمان بن داود، عليه السلام بناه من حجر واحد من أوله إلى آخره».
ونقل في موضع آخر عن الحفصي قوله: «قرية بني سدوس باليمامة بها قصر بناه الجن لسليمان بن داود عليه السلام وهو من صخر كله».
وبالنظر إلى أهمية وقيمة الأقوال السابقة إلا انه ينقصها التفصيل والدقة ويظهر أن بعضهم نقل عن بعض.
أما المعلومات الحديثة عن القصر فأهمها ما قاله الكولونيل (لويس بلي) الذي شاهد بقايا القصر وشاهد العمود (المنارة) ورسمها (ديوز) أحد مرافقيه عام 1281هـ الموافق 1865م وقال عنه ما يلي:
«تقع بالقرب من حصن سدوس رابية مكونة من ركام وأنقاض ما قد كان مباني عظيمة في زمن مضى، وينتصب على تلك الأنقاض عمود رائع من الحجر المنحوت، ولقد كان رأسه مكسوراً ولكن أسطوانة العمود نفسه ما زالت ترتفع إلى حوالي عشرين قدماً، وكانت الكتل الحجرية مستديرة، حيث كانت كل كتلة متناسقة في الحجم مع حجم العمود الذي ربما كان يبلغ قطره حوالي ثلاثة أقدام. وكانت القاعدة والقوصرة - والأخيرة دائرية - مقطوعة أيضاً من الحجر وبحجم مناسب لارتفاع العمود وقطره. لقد كان سكان القرية يستخرجون الحجارة والتربة من الأطلال المجاورة، كما كانوا يأخذونها أيضاً من قاعدة العمود نفسه. وفي الوقت الحاضر (وقت زيارة بلي) فإن أساس العمود مهدد بالانهيار نتيجة الحفر، لدرجة أن تحريك عدد قليل من الأحجار من القاعدة سينتج عنه سقوط العمود.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غار الهواء غار مشهور يصدر منه صوت ، يقع غربي بلدة سدوس ، في شعب صغير يسمى باسمه ( شعيب الغار ) ، وهو فرع من فروع شعيب سويس ؛ ولذلك فإن هذا الغار أيضا يعرف بغار سويس .
هذا الغار عبارة عن فجوة كبيرة ؛ تكونت نتيجة نحت سيلي ، وتبلغ أطوالها حوالي 5 * 9 أمتار ، ، وعمقها حوالي ثلاثة أمتار ،
في جنوبها شق جانبي في الصخر يخرج منه صوت ، حيث قام بعض أهالي سدوس بالنحت باتجاه الشق ، في جانب الغار ؛ حتى أصبح دعبا ، عمقه ثلاثة أمتار ، وعرضه ثمانين سنتي مترا ، وارتفاعه مئة وعشرة سنتي مترات ؛ لمحاولة الوصول لمصدر الصوت ظنا أنه صوت مياه وكان ذلك عام 1342هـ تقريبا .


_________________
بنت عبدالرحمن
مؤسس ومدير المنتدى
http://absa.forumarabia.com

2 رد: قصر النبي سليمان عليه السلام في سدوس. في الخميس سبتمبر 01, 2011 7:30 pm

suliman ibn ABDULRAHMAN


مشرف عام
هذه ديارنا وتاريخها فأين من يحتقر هذه القرية الجميله أرض الأباء والأجداد جزيت خير ياختي على هذا الموضوع الأجمل من رائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى